-->

الجزائر تحتفل برأس السنة الامازيغية الجديدة عبر كامل التراب الوطني

تنطلق، هذا الأحد 08/01/2017 ، احتفالات رأس السنة الأمازيغية بالجزائر بتسطير برنامج أثري يتضمن عديد الأنشطة الثقافية يستمر  على مدار أسبوع كامل حيث ستجوب قافلة "yennayer 2967" ابتداء من يوم الغد عبر مختلف المؤسسات التربوية و المنشآت الثقافية كامل التراب الجزائري .


و بالمناسبة، أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي عصاد، في تصريح للقناة الأولى، هذا الأحد، أن احتفالات yennayer  أصبحت عادة مسطرة ببرنامج ثقافي كثيف عبر مختلف التراب الوطني، مبرزا أن الاحتفال هذه السنة جاء في طابع مميز و هو الاعتراف بالطابع الرسمي للغة الأمازيغية.

كما قال تم هناك تسجيل تجاوب كبير من طرف جميع مؤسسات الدولة و كذا تضافر جهود الوزارات خصوصا وزارة الثقافة التي ترافق برنامج الاحتفالات عبر كل الولايات.

من جهة أخرى، أشار عصاد أنه تم إعطاء شعار لاحتفالات هذه السنة " يناير رصيدا مشتركا لكل الجزائريين"، مؤكدا أن البرنامج سيكون في مستوى هذا الحدث.

كما تقرّر أيضا بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الأحتفاء بالفنان الأمازيغي بآيت منقلات وتكريم الباحث الامازيغي الراحل مولود معمري تقديرا لما قدّماه لخدمة اللغة والثقافة الامازيغية.

من جهة اخرى سيكون جمهور عاصمة جرجرة يوم 12 جانفي على موعد مع استعراض كبير انطلاقا من ساحة الزيتونة إلى غاية دار الثقافة مولود معمري، بمشاركة الحركة الجمعوية، ليختتم برنامج يناير بحفل فني من تنشيط الفنان طالب طاهر، إضافة إلى نشاطات جوارية تحتضنها عدة مرافق ثقافية بعدة بلديات، ومحاضرات على مستوى المكتبات، وخرجات ميدانية مبرمجة.