-->

التحالف الوطني الديمقراطي السوري يهنئ الأمازيغ بحلول أعياد رأس السنة الأمازيغية ويعلن تضامنه مع نضالهم

هنأ التحالف الوطني الديمقراطي السوري الشعب الأمازيغي بمناسبة حلول أعياد رأس السنة الأمازيغية، وعبر  عن تضامنه مع الأمازيغ في نضاله للوصول إلى حقوقهم المشروعة.

وبمناسبة حلول عيد رأس السنة الأمازيغية المصادفة يوم أمس 12 يناير/كانون الثاني أصدر التحالف الوطني الديمقراطي السوري برقية تهنئة للشعب الأمازيغي، وجاء في نصها:

“أسقاس امقاس” أيها الشعب الأمازيغي.
إنطلاقا من مبدأ أخوة الشعوب في العالم ووحدة تاريخها الحضاري والنضالي، وكون ثقافات كل الشعوب الأصيلة تعتبر جزءا لا يتجزأ من الحضارة الإنسانية ككل.
فإننا في التحالف الوطني الديمقراطي السوري نبارك للشعب الأمازيغي رأس السنة الأمازيغية ونعبر عن تضامننا مع الشعب الأمازيغي للوصول إلى حقوقه المشروعة، كون هذا الشعب من أعرق الشعوب الأفريقية ويعيش على أرضه التاريخية.
ونعتبر فرحة هذا الشعب بعيده السنوي هذا، إرثا لكل الشعوب. ونتمنى أن يكون الشعب الأمازيغي قد حصل على كافة حقوقه في العام القادم. ونقول بلغتهم (سقاس امقاس) أي كل عام وأنتم بخير”.


ويحتفل السكان الأمازيغ بدول شمال أفريقيا و بلدان المهجر  يوم 13 يناير/كانون الثاني برأس السنة الأمازيغية 2967، وسط المطالبة بإدراج هذا اليوم في قائمة العطل الرسمية أسوة بالتقويمين الهجري والميلادي.

وتتضمن الاحتفالات بمناسبة رأس السنة الأمازيغية إحياء عدد من الأنشطة الثقافية المتعلقة بالتقاليد المميزة للسكان الأمازيغ منها تحضير الأكلات التقليدية فضلا عن إقام مجموعة من الأنشطة الترفيهية والحفلات الفنية وغيرها من مظاهر الاحتفال.

ويتألف التحالف الوطني الديمقراطي السوري من عدة  أحزاب وتيارات عدة وعلى رأسها تجمع المنبر الديمقراطي، وتجمع الوطنيين الأحرار، وحزب الأحرار، والائتلاف الديمقراطي السوري، وتيار التغيير الوطني، وتجمع أحرار سوريا، والاتحاد السرياني السوري، وتيار المستقبل الكردي، وعدد من التنسيقيات بالداخل السوري. ويترأسه حاليا مازن حقي.