-->

غضب فيسبوكي من استمرار إحتقار اللغة الأمازيغية في الانشطة الرسمية للدولة المغربية

عبر العديد من النشطاء الفايسبوكيين الأمازيغ ومنهم مثقفون ومهتمون بالثقافة واللغة الأمازيغييتن عن اندهاشهم واستيائهم الكبيرين للتهميش الواضح واللامبالاة العريضة في حق الحرف و اللغة الأمازيغية من طرف الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات التي عقدت جمعها العام يوم أمس الثلاثاء بالعاصمة الرباط .


هذا التهميش واللامبالاة يظهر جليا في الهوية  البصرية لهذا الجمع العام حين قام المنظمون بترجمة حرفية لجملة Assemblée Générale للحرف الأمازيغي تيفيناغ كما في الصورة أسفله دون حياء ولا اهتمام بالمعنى ،حيث كتب بحرف تيفيناغ ما لا معنى له أمازيغيا “”أسّامبل گنرال“”.



هؤلاء المهتمون باللغة الأمازيغية عبروا عن غضبهم الكبير لهذا الخطأ الفاضح والذي اعتبروه انقلابا على دستور 2011 الذي رسم  الأمازيغية،وتجاهلا لمجهودات  13 سنة من المصادقة والعمل على اعتماد حرف تيفيناغ لكتابة اللغة، وفي لافتتها .

وحتى نقترب من الصواب اتصل موقع سوس24 بأحد الأطر التربوية الذين يشتغلون بتدريس اللغة الأمازيغية،حيث أكد بما لا فيه شك أن ما كتب على اللوحة البصرية لهذا الجمع العام الذي يخص الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات فيه من الرسائل الإستفزازية الكثير وهو أمر غير مقبول بالبث والمطلق.

ذات الإطار التربوي المختص في اللغة الأمازيغية قال بأن الترجمة الصحيحة لجملة “الجمع العام” باللغة الأمازيغية تعني ” أكراو أماتاي(Agraw amatay)” حيث تكتب بحرف تيفيناغ بهذا الشكل: ⴰⴳⵔⴰⵡ ⴰⵎⴰⵜⴰⵢ .
نقلا عن سوس24