إنشاء مركز وطني لترقية ونشر اللغة والثقافة الأمازيغية بالجزائر

من المقرر أن يتم شهر فبرايل القادم تدشين أول مركز وطني بالجزائر مخصص للبحث في اللغة والثقافة الأمازيغية، والذي انتهت به الأشغال على مستوى القطب الجامعي لأبوداوو التابع لجامعة بجاية حسب ما كشف عنه أمس الأحد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر سي الهاشمي عصاد. 


وقد صرح السيد عصاد قائلا: (نود أن تتزامن مناسبة التدشين وذكرى احتفالات ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور) ، و أشار إلى أن هذه المنشأة التي تكتسي أهمية بالغة في ترقية ونشر اللغة والثقافة الأمازيغية انتهت الأشغال بها كليا ولم يتبق سوى تجهيزها ملتزما أن تدخل حيز الخدمة في القريب العاجل . 

 وصمّم المبنى في الواقع وفق تصاميم حديثة وتم تهيئته وينتظر فقط المعدات لاستقبال طلابه في المستقبل وهو يتشكل من 5 قاعات بيداغوجية و14 مخبرا وقاعة خاصة بالسمعي البصري وأخرى للمحاضرات مخصصة لاحتضان الندوات والملتقيات. ورصد له مبلغ مالي بنحو 340 مليون دينار جزائري بما في ذلك التجهيزات. 

وأوضح من جهته رئيس الجامعة بوعلام سعيداني أن المنشأة ستضم 04 تخصصات بما في ذلك اللسانيات والأنثروبولوجيا والترجمة وفن التعليم مؤكدا على مدى مساهمتها في ترقية وإبراز اللغة الأمازيغية سوف يكون معيارا لجميع الباحثين يؤكد على هامش الزيارة التي قام بها أمس الأحد للمنشأة بحضور الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية وكذا الوالي وأعضاء الهيئة التنفيذية.