أهم إنجازات الباحث الامازيغي الكبير مادغيس أومادي لصالح الأمازيغية ... رجل بحجم مؤسسة .



لا نبالغ إذا قلنا أن المناضل الامازيغي الكبير الباحث مادغيس أومادي هو رجل بحجم مؤسسة. رجل أسدى خدمات عظيمة للغة والثقافة الامازيغية مند شبابه المبكر وبـِنـُكران ذات قل نظيره ، و تضاهي أعماله التي أسداها للأمازغية أعمال مؤسسات رسمية .

مادغيس ؤمادي هو أستاذ جامعي في علم الاجتماع بكندا. درس في ستانفورد كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية وجوسيو فرع من السوربون في باريس . ويتقن  عدة لغات إتقانا تاما في مقدمتها اللغة الامازيغية لغته الأم بالاضافة الى العربية والانجليزية والإيطالية والفرنسية ... وكما أسس شركة للترجمة ويعمل بها أكثر من 30 موظفًا، ويعمل الآن في مجال إخراج وإنتاج الأشرطة الوثائقية. وفي ما يلي أهم أعماله لصالح الامازيغية التي يستحق عليها كل الشكر والتقدير والاحترام.

أهم إنجازات الباحث الامازيغي الكبير مادغيس أومادي للامازيغية 


يعتبر مادغيس ؤمادي واحد من أهم الباحثين في الشأن الأمازيغي اليوم ، له العديد من المنشورات والكتب والمجلات والمقالات حول الامازيغية . كما قام بتحقيق العديد من المخطوطات التاريخية وتولى ترجمة  أبحاث العديد من المهتمين الاجانب عن الامازيغية ، كما شارك في العديد من التظاهرات الثقافية والندوات الفكرية حول  الأمازيغية بالكثير من البلدان كما أجرت معه عدة قنوات أجنبية حوارات حول موضوع الأمازيغية .

مادغيس أومادي مؤسس مؤسسة تاوالت للثقافة الامازيغية


أنشأ مادغيس ؤمادي مؤسسة «تاوالت» الثقافية، التي تعني بالأدب والثقافة والفن الأمازيغي والتى أصدرت عددًا كبيرًا من الكتب والمطبوعات، كما أسس موقع «تاوالت»  المهتم بالشأن الثقافي الأمازيغي وموقع «تاماتارت» وهو موقع إلكتروني عبارة عن موسوعة تهتم بكل ما هو أمازيغي.

مادغيس أومادي مصمم أول تطبيق قاموس أمازيغي للهواتف الذكية

تطبيق القاموس الامازيغي الفرنسي للهواتف الذكية

صمم الباحث الامازيغي مادغيس وأمادي  عدة تطبيقات أمازيغية للهواتف الذكية بمجهود فردي خاص، وفي مقدمتها تطبيق القاموس الأمازيغي -العربي، والقاموس الأمازيغي - الفرنسي وبها أكثر من 70 ألف كلمة . وهو أول تطبيق أمازيغي للهواتف الذكية من هذا النوع .

مادغيس أومادي العضو المؤسس لقناة «إبرارن» الامازيغية


ساهم المناضل الامازيغي الكبير مادغيس اومادي بشكل رئيسي فعال في تأسيس قناة «إبرارن» الفضائية الامازيغية التي تبث برامجها من ليبيا، وساهم مساهمة فعالة في تصوير وإعداد الكثير من برامجها ، كما أشرف بنفسه على تقديم العديد من البراماج الامازيغية الهادفة بتثها القناة. كما أذاعت عدة قنوات أجنبية كثيرًا من أعماله.

مادغيس أومادي العضو المؤسس لراديو «أوال» الامازيغي بليبيا 


بفضل المناضل الأمازيغي الكبير  مادغيس أومادي أصبحت اللغة الامازيغية اليوم تملأ الاثير بليبيا عبر رايو ـ أوال ـ الذي ساهم مادغيس أومادي بشكل فعال في إنشائه ، بعدما كان ممنوعا بالراديو الليبي إداعة ولو كلمة واحدة بالامازيغية منعا كليا بل كانت جريمة تعاقب عليها قوانين حكم الديكتاتور العروبي القردافي المقبور غير مأسوف عليه.

مادغيس أومادي مؤلف مناهج تدريس الامازيغية  المعتمدة بليبيا 


ساهم المناضل الامازيغي الكبير مادغيس اومادي مساهمة كبيرة وفعالة  في تأليف المناهج الدراسية للغة الأمازيغية التي تدرس الآن في مدارس المناطق المتحدثة بالأمازيغية في ليبيا .

مادغيس اومادي مُنجز عدة ألبومات غنائية أمازيغية للأطفال 


أنجر الباحث الأمازيغي مادغيس اومادي العديد من الالبومات الغنائية بالامازيغية موجهة للاطفال تتضمن أناشيد وأغاني تربوية خاصة بالاطفال .

مادغيس أومادي مؤسس مدرسة أتاوا للأمازيغية بكندا 


خلال مهرجان ثقافي بأتاوا بكندا أقدم  مادغيس اومادي  على إفتتاح مدرسة بكندا  لتلقين دوروس في الامازيغية لأطفال الجالية الأمازيغية بكندا حيث يقيم هو أيضا ، وحسب الاحصائيات الاولى التي دونها المناضل مادغيس أومادي، فـي البداية التسجيل عرف التحاق ثمانية تلاميذ من أصل ليبي، و17 من القبايل بالجزائر، وتلميذ واحد من تونس .

مادغيس أومادي مُعـد ومقدم برنامج جذورأمازيغية باليوتوب


يتولى المناضل الامازيغي مادغيس اومادي إعداد وتقديم حلقات برنامج جدور أمازيغية ،على اليوتوب،  وهو برنامج يحاول خلاله المناضل اومادي تحليل المعجم الأمازيغي الغني، لتبيان مدى الوحدة اللغوية لفروع الامازيغية بإستحضار جذور الكلمات الأمازيغية ودلالتها بالإستعانة بالمراجع المكتوبة . بالاضافة الى تقديم حلقات ودروس اخرى لتعليم اللغة الأمازيغية.

مادغيس أومادي مصمم لعبة سكرابل بالامازيغية 


صمم الباحث الامازيغي مادغيس اومادي  نسخة أمازيغية بحروف تيفيناغ  للعبة التعليمية الشهيرة سكرابل. لتلقين اللغة، وقد تم عرض بعض النسخ منها على الجمعيات التربوية الامازيغية والمدارس الصغيرة كما قررت مؤسسة  تاوالت  توزيعيها على بعض الجمعيات التربوية الامازيغية المهتمة بالصغار.

ماغيس أومادي مراسل خبراء جوجل لدمج تيفيناغ بمتصفح جوجل كروم 


مادغيس اومادي  هو صاحب فكرة مراسة خبراء شركة جوجل من اجل دمج أبجدية تيفيناغ في متصفح جوجل كروم ، وهو ما إستجاب له خبراء جوجل في حينه وقامو بدمج أبجدية تيفيناغ في النسخ الحديثة لجوجل كروم التي أصبحت تستعرص النصوص الامازيغية دون أي مشاكل أو أخطاء .

مادغيس أومادي مصدر أول مجلة  باللغة الامازيغية 


أصدر مادغيس اومادي أول مجلة باللغة الامازيغية تحميل إسم ARMAT وقد صدر منها عدة أعداد، كما أنتج مادغيس أومادي بعض برامج الرسوم المتحركة باللغتين الأمازيغية والعربية. وقد اداعت بعضها  قناة ابرارن التي تبث برامجها من ليبيا .

مادغيس أومادي مصمم الخطوط  الفنية تيفيناغ للحواسب 


صمم مادغيس اومادي أيضا مجموعة من الخطوط الفنية تيفيناغ المتنوعة التصاميم والاشكال لاجهزة الكمبيوتر، حيث راعى في تصميمها الجمالية والفنية  والدقة لإخراجها بشكل إحترافي ، وقام بوضعها  للتحميل مجانا بموقع تاوالت.

مادغيس أومادي ممثل الأمازيغ بالقيادات الشابة للشعوب الأصيلة

مادغيس أومادي الاول يمين الصورة خلال الملتقى

حاز الباحث الامازيغي مادغيس ؤمادي على ثقة القيادات الشابة للشعوب الاصيلة الملتقية في نيويورك  خلال اشغال الملتقى السابع للشعوب الاصيلة، حيث تم أنذاك ترشيح المناضل الامازيغي مادغيس ؤمادي منسقا للقيادات الشابة للشعوب الأصيلة في العالم .
 وجاء ترشيح ؤمادي اثناء اللقاء الموسع للقيادات الشابة للشعوب الاصيلة في نيويورك ، وهو تجمع انبثق عن التجمع العام للشعوب الاصيلة في العالم ، وقد تحدث الباحث ؤمادي امام تجمع القيادات الشابة للشعوب الاصيلة في تشكيلته الاولي عن الانتهاكات الصارخة لحقوق الامازيغ وإستحقاقاتهم في ليبيا.

مادغيس أومادي يتعرض للإعتقال بسبب دفاعه عن الامازيغية 

سنة 2013 سافر الباحث الأمازيغي مادغيس أومادي إلى منطقة القبائل الامازيغة بالجزائر في سياق أبحاثه في مجال الثقافة الأمازيغية. غير أن السلطات الجزائرية الديكتاتورية المتعصبة للعروبة كان لها راي آخر ، حيث قامت بإعتقال الناشط الأمازيغي مادغيس اومادي فور وصوله وطلبت منه مغادرة أرض الجزائر في أقرب وقت !!! .

البوابة الأمازيغية .