-->

إصدار أول مجلة كوميكس أمازيغية في ليبيا

صمم الفنان والباحث المتخصص في الشؤون الأمازيغية، الاستاذ محمد أومادي،  أول «كوميكس» أمازيغي في ليبيا، حيث شهدت دارا للثقافة بطرابلس السنة الماضية، ورشة لتوقيع أول جزء من هذه السلسلة التي تتكون من 14 جزءًا، وتحمل اسم 33 قرنًا من تاريخ الأمازيغ .

وكان الاستاذ محمد أومادي خلال تلك الورشة قد إستعرض مراحل صناعة الكوميكس (القصص المصورة) وكل ما يتعلق به من الفكرة حتى الشكل النهائي، تعريجًا على الـ«سكربت» وكيفية كتابتها، إلى الرسم والتحبير والتلوين والكومب في نهاية المطاف.


وقد تم عرض نسخ من الإصدار رقم 1، من هذا الكومكس الامازيغي، وهو الإصدار الذي حظي باهتمام كبير ، وسيستغرق إكمال تنفيذ الإصدارات بالكامل نحو عام ونصف العام.


يذكر أن فن  الـ«كوميكس» هو فن قديم وجد في معابد المصريين القدماء وعمود الإمبراطور تراجان فى روما، وانتقل إلى الورق بفضل الفنان الإنجليزي ويليام هوغارث العام 1730م، ثم السويسري رودلف توبفر الذي نشر «حكايات السيد جابو» العام 1830م.

وتجلى هذا الفن بعد الحرب العالمية الثانية في قصص مشهورة، مثل «سوبرمان» و«بات مان»، وغيرهما من القصص المصورة التي أثبتت بعض الدراسات أن 73٪ من الاطفال بدأوا حياتهم من خلال مطالعتها.