-->

اللاعب الإنجليزي ديفيد بيكهام يهنئ المدرب زيدان ويصفه بالاسد الامازيغي في إشارة لأصوله الامازيغية

هنأ لاعب كرة القدم الإنجليزي الشهير والمعتزل ديفيد بيكهام ، مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان، بعد بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا الـ11 في تاريخ الميرينجي عبر حسابه بالإنستغرام . وخلال برنامج  بإحدى القنوت الانجليزية  وصفه أيضا في معرض حديثه عنه  بالاسد الامازيغي (Barbary lion) في تلميح لاصوله الامازيغية، حيث ينحدر المدرب زين الدين زيدان فعلا من منطقة القبايل الامازيغية في الجزائر بشمال أفريقيا موطن الاسد الامازيغي أكبر وأقوى سلالة أسود في العالم  .

وكان فريق ريال مدريد قد توج الليلة الماضية بلقبه الـ11 في التشامبيونز ليج تحث تدريب المدرب زين الدين زيدان لمدة 6 أشهر فقط ، بعدما إنتصر في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب “سان سيرو” بمدينة ميلانو الإيطالية على أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح (5-3) بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للقاء بالتعادل الإيجابي .


بفوز ريال مدريد بالكأس الحادية العشرة في البطولة الأقوى لكرة القدم على مستوى الأندية في العالم، أصبح زين الدين زيدن أول مدرب من أصول  أمازيغية يحقق لقب دوري الأبطال الأوروبي،  فضلا عن كونه أحد أساطير كرة القدم العالمية على مدى التاريخ بعدما حقق لفرنسا لقب كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في تاريخ منتخب الديوك، وبعد ذلك فاز بكأس أمم أوروبا لكرة القدم، وكأس العالم للقارات.

وينحدر زين الدين زيدان  من منطقة القبايل الامازيغية بالجزائر لابوين هما إسماعيل ومليكة اللذان ينتميان بدوهما الي منطقة القبائل الامازيغية في شمال الجزائر، وقد هاجرا الى فرنسا في عام 1953 . وبعدها استقرا في المناطق الشمالية لمدينة بابري و سانت دينيس الفرنسية ، وفي منتصف 1960 انتقلا إلى الضاحية الشمالية من مرسيليا . وفي 23 يونيو عام 1972، ولد زين الدين زيدان والذي كان أصغر اشقاءه الخمسة وكانت الامازيغية أول لغة  خاطبه بها ابويه  بطفولته المبكرة في البيت  قبل ان يكتسب الفرنسية مند سن السادسة من عمره .