-->

جامعة لايدن تقدم دورات خاصة حول اللغة الامازيغية للباحثين والمهتمين اللسانيين

تقدم  جامعة لايدن  Universiteit Leiden  الهولندية  دورات جامعية للسانيين والمهتمين حول اللغة الأمازيغية السائدة بعموم بشمال أفريقيا . وتتميز هذه الدوارات بأن مدة التكوين هي عام واحد. والدراسة تكون باللغة الإنكليزية تحت إشراف البروفيسور سترومر H.J. Stroomer والدكتور كوسمان M.G. Kossmann .

 وقد عملت الجامعة من قبل على تقديم دورات أساسية في اللغة الامازيغية بخصوص الفروع  التالية: أمازيغية الريف، أمازيغية تاشلحيت وأمازيغية التوارك (الطوارق) أمازيغية أوجلا بليبيا ... مع إمكانية تدريس فروع أمازيغية أخرى في المستقبل. ويستهدف البرنامج الباحثين اللسانيين والمهتمين سواء من ذوي الخلفية اللغوية الأمازيغية المقيمين في هولندا وأوروبا وشمال أفريقيا، أو الاجانب الذين لا يتكلمون الأمازيغية حيث يمكن للجميع المشاركة في الدورات بعد استيفائهم لشروط التسجيل.

عناوين بعض الدورات والداسات السابقة التي أشرفت عليها الجامعة : 

ـ Demonstratives in Ayt Atta Tamazight, Simone Mauri (Leiden)
ـ Tashelhiyt Berber Language Course (14.00-15.30) Harry Stroomer (Leiden)
ـ A Grammar of Awjila Berber (Libya): Based on Umberto Paradisi’s Material , Marijn van Putten (Leiden)
ـ A Grammar of Ghomara Berber , Khalid Mourigh (Leiden)
ـ Leidse wetenschappers maken met ROC studenten Berber oefen-apps 



وتأتي هذه الدوارات حول اللغة الامازيغية  في إطار اهتمام جامعة لايدن باللغات الأفريقية العريقة عموما حيث أن هناك مشاريع تخص لغات أفريقية أخرى في إطار برنامج MA in African Linguistics . في إطار هذا البرنامج يتمكن الدارسون من فهم عميق لأدوات وتقنيات البحث اللغوي واللسني. وهذا البرنامج معروف ومعترف به على الصعيد العالمي لقيمته المهمة في دراسة وتطوير اللغات الأفريقية. وهو يشكل فرصة ممتازة للطلبة والباحثين في مجال اللسانيات عموما واللغة الأمازيغية خصوصا.


وتعتبر جامعة لايدن (بالهولندية: Universiteit Leiden) من أقدم جامعات هولندا. أنشئت في مدينة لايدن بأمر من وليم أمير أورانج، قائد الثورة الهولندية إبان حرب الأعوام الثماني عشر. وتضم جامعة لايدن أكثر من 40 معهداً بحثياً وطنياً ودولياً، وقد درس في الجامعة كل من الملكة يوليانا (1909 ـ 2004) والملكة بياتريكس وولي العهد الأمير فيليم ألكسندر، كما منحت الجامعة الملكة بياتريكس درجة فخرية سنة 2005.

و تتألف جامعة لايدن من ست كليات جامعية وأكثر من 50 قسماً، ويدرّس بها أكثر من 150 برنامجاً دراسياً في المرحلة الجامعية الأولى وحدها، وتتمتع الجامعة بسمعة دولية كبيرة . وقد احتلت المركز السبعين بين أفضل جامعات العالم في التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم الذي أصدرته جامعة شانغهاي جياو تونغ . كما احتلت المركز الستين عالمياً في تصنيف الجامعات العالمي الذي أصدره ملحق التعليم العالي لصحيفة التايمز البريطانية.