-->

شباب أمازيغ يؤسسون جمعية أمازيغية جديدة بإسم جمعية تيهيا أكسيل للتنمية والثقافة بمنطقة أورير

قام مجموعة من الشباب الامازيغي الواعي والغيور على ثقافته الامازيغية وعلى تنمية منطقته على تأسيس جمعية أمازيغية جديد بمنطقة أورير، وأختاروا لها إسم : ـ جمعية تيهيا أكسيل للتنمية والثقافة ـ ، وهي الأولى من نوعها بالمنطقة ونواحيها ذات الاغلبية الامازيغية .

وقد جاء تأسيس هذه الجمعيه الامازيغية الجديد بالمنطقة كثمرة عمل جاد ومسؤول  قام به شباب وشابات منطقة أورير ونواحيها همهم الوحيد المساهمة في تنمية منطقتهم  والمحافضة على ثقافتها الامازيغية، فتم تأسيس هذه الجمعية الأمازيغية للنهوض  و الرُقي قدر المستطاع  بالعمل الأمازيغي بالمنطقة والمساهمة  في تنمية المنطقة  وفي خدمة اللغة والثقافة الأمازيغيتين  بالمنطقة.


ويتكون مكتب هذه الجمعية التي تأسست خلال هذا الشهر من خيرة شباب منطقة أورير وأنزا وأقصري وتغازوت، حيث تَحملوا عِبء التحضير لهذه الجمعية طيلة شهر، ماديا ومعنويا وكان همهم الوحيد أن تخرج هذه الجمعية إلى الوجود.


 ويتكون مكتب الجمعية الحالي من :

الرئيس : العربي أَمشيون (سِيفاو)
نائبه : رشيد أُوحسن
الكاتب العام : حميد شينة
نائبته : فاطمة بُجغاغ
أمين المال : محمد تفرضين
نائبته : زينب الشيخ
المحافظ : عمر لماني
نائبته : زينة القاضي
المستشار : أيوب الباروش

وجدير بالذكر أن الجمعية ستفتتح أنشطتها الجمعوية الأمازيغية في غضون الأيام المقبلة بنشاط ثقافي بدار الشباب بأورير، كما أنها ستفتح أبواب الانخراط في وجه الشباب الغيور على ثقافته ولغته الأمازيغية، وللتذكير فقط فهذه الجمعية إطار جمعوي أمازيغي مستقل لا يتبع إلى أي كيان سياسي أو نقابي والهدف منه هو النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين من كل الجوانب كما أشرنا إلى ذلك آنِفاً. .