-->

البرنامج المفصل لحفل إستقبال سجين الحركة الامازيغية مصطفى أوسايا بعد 9 سنوات من الاعتقال

أعلنت لجنة التحضير لإستقبال السجين السياسي للحركة الامازيغية مصطفى أوسايا عزمها تنظيم حفل استقبال يشمل أنشطة ثقافية وفكرية  بمناسبة إطلاق سراح المعتقل الأمازيغي مصطفى أوسايا الذي تم إعتقاله رفقة زميله حميد أعطوش  سنة 2007 وتم الزج بهما في السجون المخزنية، وقد لقي إعتقالهما السياسي حملة واسعة من التضامن داخل وخارج الوطن ، ومن المقرر أن يتم الافراج عن مصطفى أوسايا يوم الأحد 22 ماي الجاري ، فيما سيتم الافراج عن رفيقه حميد أعطوش السنة القادمة .

وستستمر الأنشطة المزمع تنظيمها لإستقبال مصطفى أوسايا على مدى ثلاثة أيام  تحت شعار: “سنوات من الاعتقال ضريبة على النضال الأمازيغي وما يزال الإعتقال والإغتيال السياسيان مستمرين في حق إمازيغن”. وذلك وفق البرنامج التالي:

البرنامج المفصل لإستقبال السجين السياسي للحركة الامازيغية مصطفى أوسايا 


الأحد 22 ماي:

* صباحا:
ـ استقبال المعتقل على الساعة 9 صباحا أمام “سجن تولال 1” بأمكناس، بإعطاء كلمة ترحيبية للجنة التحضير لاستقبال المعتقل السياسي مصطفى أوسايا، وبعدها كلمة المعتقل السياسي المفرج عنه.ـ تنظيم قافلة نحو “فزو” مسقط رأس المعتقل السياسي مصطفى أوسايا، مرورا بمنطقة “أملاكو” مسقط رأس المعتقل السياسي حميد أوعطوش.

*مساء:
ـ استقبال المعتقل السياسي بمسقط رأسه “فزو“.ـ استراحة العشاء بمنطقة “فزو”، تليها بعض الفقرات الفنية.

الاثنين 23 ماي:


* صباحا:
ـ من س7 إلى س9: أخذ وجبة الفطور.ـ 9 إلى 10: إفتتاح اليومين الثقافيين من قبل اللجنة وتوزيع الكلمات على الإطارات الأمازيغية الحاضرة والمساندة للمحطة.ـ 10 إلى 12: تقديم وتوقيع الكتاب.ـ 12 إلى 15: أخذ وجبة الغذاء.ـ 15 إلى 16: استمرار توقيع الكتاب.

* مساء:
ـ 16:30 إلى 19: محاضرة تحت عنوان “قراءة في خلفيات الإعتقال السياسي في حق مناضلي القضية الأمازيغية والتأكيد على ضرورة إنصافهم الفعلي“.ـ 19 إلى 21: مسرحية حول إعادة تمثيل المحاكمة الصورية التي تعرض لها المعتقلان السياسيان.ـ 21 إلى 23: أخذ وجبة العشاء.ـ ابتداء من 23: أمسية فنية بمشاركة مجموعة من الفرق الغنائية والفنانين من مختلف مناطق المغرب.

الثلاثاء 24 ماي:

* صباحا :
ـ7 إلى 9: أخذ وجبة الفطور.ـ 9 إلى 11: تشييد مجسم حرف “أزا” بجبل “أمشاشاد” المقابل لمسقط رأس المعتقل يؤرخ لهذه المحطة النضالية،ـ 11 إلى 12:30: تقديم الديوان الشعري “inakraf”.ـ 12:30 إلى 14:30: أخذ وجبة الغذاء.

* مساء:
ـ 15 إلى 17:30: محاضرة تحت عنوان “إمازيغن بين جريمتي الاختطاف والاغتيال السياسيين واستمرار الإقصاء والميز المشرعنين”.ـ 18 إلى 00: أمسية ختامية ملتزمة بمشاركة مجموعة من الفرق الغنائية والفنانين من مختلف مناطق المغرب.ـ قراءة البيان الختامي من اللجنة.ـ أخذ عشاء جماعي.

هذا و من المنتظر أن تعلن لجنة لاستقبال المعتقل السياسي مصطفى أوسايا عن تفاصيل المحاضرات والكتاب والأمسية في بلاغات خاصة، كما آن هذه الأيام سيتخللها عرض بعض اللوحات الفنية والشواهد العلمية التي حصل عليها المعتقل السياسي من داخل السجن.