-->

عشرات النشطاء الامازيغ يتوعدون بملء استمارة السفر بالمطارات باللغة الأمازيغية ردا على منع صحفي بسبب ذلك

توعد عشرات النشطاء الامازيغ المقيمين داخل وخارج الوطن بملء استمارات السفر بمطارات المغرب باللغة الأمازيغية، ردا على منع صحفي أمازيغي من الدخول بسبب كتابته إستمارة السفر باللغة الامازيغية . فيما هدد ناشط أمازيغي مقيم خارج الوطن بملء الاستمارة في أول دخول له للمغرب باللغة الأمازيغية، اللغة الرسمية دستوريا. وإذا تم منعه سيتخلى عن الجنسية المغربية . 


وقد ندد الكثير من النشطاء الامازيغ في مواقع التواصل الاجتماعي بهذا المنع غير القانوني، وعبروا عن إستغربهم  لقبول الاستمارات بالفرنسية التي ليست لغة رسمية بالمغرب فيما يتم رفض الاستمارات باللغة الامازيغية وهي لغة رسمية حسب الدستور الجديد .

 فيما إعتبر الكثير من المغاربة المسافرين عبر المطارات  هذه  الاستمارة الأمنية التي يٌطلب منهم  ملئها بالمطارات غير قانونية أصلا ولا تحمل أية صفة قانونية إلزامية واعتبروها  ورقة استخباراتية فحسب ويجب الغائها.


وكان أمن مطار الناظور العروي  منع  صحافي مغربي مقيم بهولندا من السفر ، بسبب كتابته استمارة السفر باللغة الأمازيغية، رغم تذكير وإصرار هذا الصحافي  أمام أمن المطار بكون اللغة الأمازيغية رسمية بالبلاد إلى جانب العربية كما هو منصوص عليه بالدستور.