بيان استنكاري بخصوص إقدام قائد قيادة ايت ميلك بتخريب رمز أزا الامازيغي بالمنطقة

إستنكرت جمعية انروز مكتار للثقافة و التنمية، في بيان استنكاري، تخريب حرف الزّاي الامازيغي (الصورة) الذي أقامه مجموعة من الشباب على الهضبة المجاورة لسوق سبت ايت ميلك، من طرف قائد قيادة ايت ميلك يوم الأربعاء الماضي، ما اعتبرته تحدي سافر لما تنص عليه العهود و المواثيق الدولية لحقوق الانسان.

واضاف البيان الذي توصلت البوابة الامازيغية  بنسخة منه ان "القائد صب جام غضبه في هذا الحرف و بعثره بشكل همجي و عنصري، دون ان يقف عند هذا الحد، وقام باصدار تعليماته الى اعضاء القوات المساعدة، الذين اقتادوهم اليه بمقر مكتبه قصد استفسارهم (عن الجهة التي قامت بدفعهم لانشاء هذا الشيئ حسب زعمه)".



وأعلنت الجمعية في ذات البيان عن "تضامنها مع الشباب المعتز بهويته و موروثه الحضاري و الثقافي الامازيغين، و تدعوه الى الاستمرار في ذلك و الدفاع عن حقوقه المشروعة بسلوك حضاري، مع التزام ضبط النفس، في مواجهة المتغطرسين من مسؤولي الادارات ايا كان مستواهم" حسب البيان.

ودعت الجمعية "كافة الغيورين على حقوق الانسان للحضور و المساهمة في انجاح الوقفة التي سيتم تنظيمها يوم السبت 12 مارس 2016 ابتداء من الساعة 11:00 صباحا امام مقر قيادة ايت ميلك احتجاجا على السلوك العنصري للقائد".

نص البيان الاستنكاري 

على اثر اقدام قائد قيادة ايت ميلك يوم 17/02/2016 على تخريب الحرف الامازيغي ‘‘aza‘‘ الذي أقامه مجموعة من الشباب على الهضبة المجاورة لسوق سبت ايت ميلك في تعبير سلمي لتشبتهم و اعتزازهم بهوتهم الثقافية الامازيغية و الدفاع عنها باسلوب حضاري، و هي الخطوة التي لم ترق هذا المسؤول التي صب جام غضبه في هذا الحرف و بعثره بشكل همجي و عنصري، دون ان يقف عند هذا الحد، وقام باصدار تعليماته الى اعضاء القوات المساعدة، الذين اقتادوهم اليه بمقر مكتبه قصد استفسارهم (عن الجهة التي قامت بدفعهم لانشاء هذا الشيئ حسب زعمه).
نعلن نحن اعضاء مكتب جمعية انروز مكتار للثقافة و التنمية، للرأي العام المحلي و الوطني و الدولي ما يلي :
/1 استنكارنا لاستمرار تحكم فكر الغطرسة و التجبر في عقلية هذا النوع من مسؤولي السلطة المحلية، في تحدي سافر لما تنص عليه العهود و المواثيق الدولية لحقوق الانسان.
2/ تضامننا مع الشباب المعتز بهويته و موروثه الحضاري و الثقافي الامازيغين، و ندعوه الى الاستمرار في ذلك و الدفاع عن حقوقه المشروعة بسلوك حضاري، مع التزام ضبط النفس، في مواجهة المتغطرسين من مسؤولي الادارات ايا كان مستواهم.
3/ دعوتنا للمحافل الدولية لحقوق الانسان لحماية الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية الامازيغية.
4/ دعوتنا كافة الغيورين على حقوق الانسان للحضور و المساهمة في انجاح الوقفة التي سيتم تنظيمها يوم السبت 12 مارس 2016 ابتداء من الساعة 11:00 صباحا امام مقر قيادة ايت ميلك احتجاجا على السلوك العنصري للقائد.
ايت ميلك في 23/02/2016.