العصبة الامازيغية تطالب الدولة المغربية باعادة رفاة الزعيم التاريخي الامازيغي محمد بن عبد الكريم الخطابي

طالبت العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الدولة المغربية باعادة رفاة الزعيم التاريخي الامازيغي محمد بن عبد الكريم الخطابي ، أسد الريف قائد معركة أنوال الخالدة الذي أفنى حياته دفاعا عن الوطن وخاض معارك شرسة وضحى بالغالي والنفيس  لدحر الاستعمار الاسباني والفرنسي . وذلك في بيان لها بعدما عقد المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان اجتماعه يوم الثلاثاء 9 فبراير 2016، بمدينة بويزكارن. و الذي صدر بعد تدارسه ومناقشته لمختلف القضايا الحقوقية الوطنية والدولية ، وفي ما يلي نص البيان :

بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

1. تثمن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان التعيين الملكي لبعض الحقوقيين كسفراء للمملكة المغربية وتعتبره امرا مهما من شأنه ان يقوي التواجد الديبلوماسي المغربي الفعال والناجع في الخارج ويعطي صورة ايجابية عن الاداء الديبلوماسي المغربي معززا بالخبرة الحقوقية والنضالية للسفراء الحقوقيين الجدد. .

2. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من الدولة المغربية الاسراع باعادة رفاة الزعيم التاريخي الامازيغي المغربي محمد بن عبد الكريم الخطابي الى وطنه ونعتبر هذه المبادرة عربون مصالحة للمغرب مع تاريخه وتراثه .

3. تثمن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان القرار الملكي الاخير القاضي باعادة النظر في المناهج التعليمية في اتجاه فرنسة المواد العلمية من جهة و من جهة اخرى مراجعة المناهج الدينية في المدارس المغربية كخطوة اساسية نحو تجديد الفكر والخطاب والممارسة الدينية في المغرب بشكل تحترم فيه الاختلاف في الرأي وتؤمن بحقوق الانسان في كونيتها وشموليتها وتدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الى ادماج المنظومة الحقوقية في كل المؤسسات الدينية وفي معاهد تكوين الائمة والخطباء .

4. تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الدولة المغربية الى اخراج القانون التنظيمي المتعلق بالتفعيل الرسمي للامازيغية باشراك المختصين والفاعلين الحقوقيين في اقرب الآجال عبر تشكيل لجنة ملكية مختصة لهذا الغرض باعتبار ان الحكومة المغربية الحالية لا نية ولا ارادة سياسية حقيقية لها لانصاف الامازيغية في جميع مناحي الحياة العامة.. .

5. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من السلطات الاقليمية بكلميم فتح حوار جدي وبناء مع الطلبة المعتصمين ببويزكارن لمدة 12 يوما واكثر والاستجابة السريعة والشاملة لمطالبهم الملخصة في ملف مطلبي بسيط ومشروع .

6. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من الدولة المغربية اطلاق سراح المعتقلين السياسيين الامازيغ في السجون المغربية ( اعطوش واوسايا) .وطي هذه الصفحة المؤلمة من هذا الاعتقال التعسفي الذي طال امده.

7. تعتبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان اقرار البرلمان الجزائري لدستور جديد يقر الامازيغية لغة رسمية امر مهم في انتظار التطبيق الفعلي على الميدان لهذا المقتضى الدستوري الجديد ، ونطالب السلطات الجزائرية احترام حقوق الامازيغ وتعميم تدريس اللغة الامازيغية في المدارس الجزائرية وادماج الامازيغية في كل المرافق العمومية والخاصة واطلاق الحريات السياسية والنقابية المكبلة وفق القوانين الاستثنائية المعمول بها جزائريا..

8. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من السلطات المصرية اطلاق سراح كل من الصحفية والكاتبة فاطمة ناعوت والناشط الحقوقي اسلام بحيري و نعتبر اعتقالهما بتهمة ازدراء الاديان انتهاك صارخ لحقوق الانسان وتضييق على حرية التعبير والتفكير والرأي المكفولة وفق نصوص الدستور المصري ووفق الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان التي صادقت عليها الدولة المصرية كما يتعارض الاعتقال مع المواثيق والعهود الدولية لحقوق الانسان الملزمة لكل الدول الاعضاء في الامم المتحدة ونناشد الامم المتحدة للضغط على السلطات المصرية من اجل اطلاق سراحهمافورا .

عن المكتب التنفيذي المنسق الوطني:

بوبكر أنغير ounghirboubaker@yahoo.fr 212661093037