-->

عرض 3 أفلام طويلة ناطقة بالأمازيغية في إحتفالات رأس السنة الأمازيغية بقالمة

سيتم عرض ثلاثة أفلام طويلة ناطقة بالأمازيغية بمدينة قالمة في الفترة من 10 إلى 13 من الشهر الجاري وذلك ضمن برنامج كبير للاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2966 حسبما علم يوم السبت من مدير الثقافة سمير ثعالبي.

وذكر ذات المسؤول في تصريح له بأن هذه الأفلام سيتم عرضها أمسية كل يوم طيلة نفس الفترة بدار الثقافة عبد المجيد الشافعي التي تحتضن القسم الأكبر من فعاليات الاحتفال بعيد “يناير” لافتا إلى أن العروض تقدم بالتنسيق مع المركز الوطني للسينما والإنتاج السمعي البصري. و إستنادا لنفس المصدر يشير الى أن هذه الأفلام تعد من أروع الأعمال الفنية المنجزة بالأمازيغية بالجزائر .



وأضاف أنه إلى جانب الأفلام الطويلة الامازيغية المخصصة للعرض سيعرض مسرحية ” صوفونيسبا” للمسرح الوطني محي الدين بشتارزي و ذلك في ختام البرنامج الرسمي للاحتفال برأس السنة الامازيغية مشيرا إلى أن هذه المناسبة سيتم إحياؤها بحضور وفد من المحافظة السامية للأمازيغية الذي سينزل ضيفا على ولاية قالمة على مدار أيام الإحتفالات.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الاحتفال بذكرى حلول السنة الأمازيغية الجديدة يتضمن إقامة معارض للأكلات الشعبية والتقليدية والزرابي والحياكة والأواني الفخارية والمنشورات والكتب الصادرة باللغة الأمازيغية إضافة إلى عدة عروض غنائية وحفلات وزيارات للمعالم الأثرية.