-->

لمحة عن اللاعب الدولي الامازيغي كمال غيلاس Kamel Ghilas

كمال غيلاس لاعب دولي أمازيغي  يشغل منصب قلب هجوم مميز، لعب  لعدة أندية أوربية و في عدة دوريات، لعب في الدوري  الفرنسي مع نادي كان ثم في الدوري البرتغالي مع فيتوريا غيماريش وفي الدوري الإسباني مع سيلتافيغو وهو الان في الدوري الإنجليزي مع هال سيتي .

أما على الصعيد الدولي فلعب كمال غيلاس 16 مباراة وسجل عدة اهداف بعد استدعائه للعب للمنتخب الجزائري  ، و يُعرف عنه تمسكه وإعتزازه بهويته الامازيغية . 

لمحة عن اللاعب الدولي الامازيغي كمال غيلاس


إزداد اللاعب الدولي الامازيغي كمال غيلاس في مارسيليا بفرنسا سنة 1984 ويحمل الجنسية الفرنسية والجزائرية ، ينحدر والديه من  بجاية في منطقة القبائل الامازيغية بالجزائر ، ويتقن الأمازيغية والفرنسية والانجليزية وله إلمام بالدارجة الجزائرية والاسبانية ،بدأ مسيرته الكروية في صفوف الشباب لنادي مارتيغ الفرنسي . في سن ال 19 ، وسرعان ما ترك نادي مارتينغ . فالتحق بنادي كان في الدرجة الاولى والغريب انه اظهر امكانيات رهيبة ، مما جعله يلعب 18 مبارة في اول موسم له في دوري الاضواء . ولعب معظمهم كجناح .

وإنتقل الى نادي ستاد ريمس الفرنسي العريق (Stade de Reims) الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى و الذي تم تأسيسه مند سنة 1911 .وقد اعتمد اللاعب الامازيغي كمال غيلاس كلاعب أساسي في صفوفه .


يشتهر اللاعب الامازيغي  كمال غيلاس بحسه التهديفي فبعد ان صعد فيتوريا غيماريش الى دوري الاضواء احتل في نفس الموسم مرتبة الوصيف بعد بورتو الخصم العنيد وكان لغيلاس الفضل في كل هذا الانجاز فسجل 12 هدف في 29 مبارة.

غيلاس في الدوري البرتغالي 


فرض غيلاس نفسه كهداف لنادي فيتوريا البرتغالي في اول موسم ظهر فيه معه . ليعود نادي فيتوريا غيماريش الى حظيرة الكبار , وبعد موسم رائع وعودة الفريق الى الدرجة الاولى 2007/2008 وفي ذلك الموشم ايضا لعب غيلاس دور البطل والمساهمة في اعادة روح الفريق واحتل فيتوريا غيماريش الصف الثالث بعد ان كان في الثاني وتاهل مباشرة لدوري ابطال اوروبا . وسجل 6 اهداف في 30 مباراة . 

كمال  غيلاس في سيلتافيغو 

بعد المشوار الاكثر من رائع في نادي فيتوريا غيماريش, اشترت ادارة نادي سيلتافيغو عقد غيلاس ب 3 ملايين اورو لمدة ثلاث سنوت وبالضبط في 12 يوليو 2008 , ليسجل اول اهدافه ضد فريق تينريفي في اول فوز 2-1 (28 سبتمبر), وانهى الموسم مسجلا 13 هدفا في 33 

غيلاس في الدوروي الانجليزي  

بعد موسم رائع في نادي سيلتافيغو عرض نادي هال سيتي 1.7 مليون استرليني على غيلاس لينتقل الى البريمير ليغ او الباركلايز ولعب لحد الان 11 مباراة وسجلا هدفا وحدي في مرمى بولتون .

غيلاس مع محاربي الصحراء ( الخضر ) والانجاز التاريخي 

أول استدعاء للاعب الامازيغي كمال غيلاس الى المنتخب الجزائري كان في عام 2007 بعد التالق الوضح مع نادي فيتوريا حيث استدعاه مدرب المنتخب الجزائري السيد جون ميشال كافالي في ذلك الوقت وقد قدم مستوى طيب مع المنتخب الجزائري ولعب معه 16 مباراة دولية وسجل ثلاثة اهداف في مرمى كل من مالي - الكنغو - البنين وقد حقق غيلاس انجازا تاريخيا بتأهيل المنتخب الجزائري لكاسي العالم وافريقيا 2010 وهذا من اهم الانجازات المحققة له مع المنتخب الجزائري .