-->

شركة آبل Apple تدرج اللغة الامازيغية في نظام تشغيلها الجديد للاجهزة الذكية

في آخر إصدار لنظام تشغيلiOS 9، قامت الشركة العالمية آبل Apple بإدراج اللغة  الأمازيغية بحروفها العريقة  (تيفيناغ) في نظام تشغيلها الجديد بما في ذلك، لوحة المفاتيح الخاصة بأجهزتها الذكية (iPhone،iPod،iPad). وتأتي النسخة التاسعة بعدة مميزات وتحسينات جديدة منها مايخص خفض استهلاك طاقة البطارية، مزايا أمنية للحفاظ على بيانات وخصوصية مستخدميه ومساحة أقل للعمل مقارنة بالنسخ السابقة. 

طريقة تغيير لغة الهاتف الى الامازيغية 

 iOS لوحة الكتابة بـ تيفيناغ على آخر إصدار لنظام تشغيل 

للإستفادة من هذه الخاصية الجديدة ولتغيير لغة الهاتف إلى الأمازيغية (ترجمة نظام التشغيل للأمازيغية وبحروف تيفيناغ) يجب على المستعمل الذهاب إلى : الإعدادات > عام > اللغة والمنطقة > لغة الـ iPhone ثم يختار تمازيغت.

أما لإضافة لوحة المفاتيح بـ تيفيناغ مع الحفاظ على لغة نظام التشغيل المفضّلة لدى المُستعمِل (عربية، فرنسية، أنجليزية) يكفي الذهاب إلى : الإعدادات > عام > اللغة والمنطقة > لوحة المفاتيح > لوحة المفاتيح > أضف لوحة مفاتيح جديدة ثم اختيار تمازيغت. 

تأتي مبادرة آبل Apple بإدخال اللغة الامازيغية بحروفها الاصلية تيفيناغ على نظام تشغيلها، بعد ميكروسوفت Microsoft سنة 2012 التي كانت السبّاقة الي إدخال اللغة الامازيغية و ابجدية تيفيناغ فى نظامها ويندوز Windows 8. نتمنى أن يحذو العملاق غوغل  Google حذو منافسيه آبل وميكروسوفت ويدرج اللغة الامازيغية وأبجدية تيفيناغ على نظام تشغيله آندرويد Android وعلى متصفحه كروم Chrome، وهو المتصفح الأكثر إستعمالا بين مستخدمي أنترنت. ليتسنى للمستخدمين الامازيغ سهولة استخدام لغتهم الامازيغية على الانترنت . 
نقلا عن البوابة الثقافية للشاوية .