-->

لمحة عن الفنانة الامازيغية العالمية زهرة هندي Hindi Zahra

تعتبر الفنانة الامازيغية زهرة هندي Hindi Zahra من أشهر الفنانات الامازيغيات عالميا و اول فنانة مزجت بين الامازيغية و الانجليزية في اغانيها ، ولدت الفنانة الامازيغية زهرة هندي سنة 1979 بمدينة خريبكة بالمغرب، و هي مغنية شهيرة وممثلة في عدة اعمال فنية فرنسية . وأغلب أغانيها باللغتين الإنجليزية والأمازيغية أو الجمع بينهما بشكل فني رائع كما فعلت في أغنيتها  الامازيغية الشهيرة imik Si iMik "إميك س إميك". التي تجاوزت 2 مليون و نصف مشاهدة على اليوتوب ، و بعض اغانيها الاخرى تجاوز الـ 10 ملايين مشاهدة على اليوتوب مثل اغنية Stand Up  ، وقد اعادت المتبارية  الفرنسية  Jeanne  غناء أغنية ايميك س ايميك الامازيغية في احد البرامج الفرنيسية  بشكل رائع ، تأثرت الفنانة الامازيغية هندي زهرة بالعديد من الفنانين  مثل الفنانة ريميتي و غيرهم  وتقارن أيضا بكل من بيت جيبونز من بورتيسهاد، مانوتشو، بيلي هوليداي، باتي سميث، ونورا جونز.

Hindi Zahra

نشأت زهرة مع والدتها الامازيغية ، في مدينة خريبكة بالمغرب. تركت المدرسة وعمرها 15 سنة ثم انتقلت إلى باريس عند والدها ، وفي سن ال 18 عملت في متحف اللوفر. وبالإضافة إلى كتابة أول كلمات وألحان لها. فزهرة هندي عصامية عازفة على ألات متعددة. بحلول عام 2005 كانت قد كتبت 50 أغنية بالانجليزية و الفرنسية و الامازيغية من بينها "بيوتفل تانغو"، "أورسول"، "ثري" و"ستاند أب" وكانت أول أسطوانة مطولة لهندي زهرة صدرت في عام 2009 وسجلت عشر أغنيات في ألبومها الأول الذي صدر في يناير 2010 في الجاز ومن تسجيلات بلو نوت روكوردز.و قام بإنشاء فيديو افتتاح أغنية "بيوتف تانغو" المخرج الفرنسي توني غالتيف.

وقد اختيرت أغنية لها "ستاند أب" لحملة تجارية من قبل المؤسسة العالمية ويسترن يونيون. في يونيو 2010 تعاونت مع الموسيقار الفرنسي الكبير بلونديتو على ألبومه الأول "باد باد تينغس". وفي نوفمبر 2010، فازت زهرة هندي بجائزة كونستانتين لأفضل ألبوم. ثم في فبراير عام 2011، فازت بجائزة "فيكتوار دو لا موزيك" لأفضل ألبوم لموسيقى العالم.
و في عام 2014 كان لها أدوار في في كل من فيلم The Narrow Frame of Midnight لتالا حديد و The Cut لفاتح أكين.

اصدرت الفنانة زهرة هندي العديد من الالبومات الفنية و الاسطوانات المطولة و الاغاني المتفردة كما شاركت في العديد من المهرجانات العالمية كما تلقت دعاوي كثير للمشاركة في الكثير من الاحتفالات و التظاعرات العالمية و اشهرها دعوة المشاركة في احياء حفل 11/11/2011 الشهير . و قد راسلتها اللجنة العربية ضد التطبيع مع إسرائيل ، لدعوتها لمقاطعة المشاركة في احتفال يقام في تل ابيل بعد تلقيها دعوة من المنظمين  للمشاركة فيه مع العديد من الفناني العالميين .