مؤسسة شعوب العالم تعتمد العلم الامازيغي


اعتمدت مؤسسة شعوب العالم  العلم الامازيغي كعلم رسمي ممثل للشعب الامازيغي ضمن قائمة شعوب العالم المتمايزة  التي تهتم المؤسسة باحصائها  و تصنيفها  . كما اعتمدت العلم الامازيغي ايضا العديد من المنضمات العالمية التي تهتم بثقافات و لغات شعوب العالم .

يذكر ان العلم الامازيغي من تصميم الاكاديمية الامازيغية سنة 1970  قبل حلها تحث ظغوط السلطات الجزائرية ثم تبناه الكونكريس العالمي الامازيغي  المنعقد بمدينة تافيرا بجزر لاس بالماس بجزر الكناري سنة 1998 كرمز للهوية و الثقافة الامازيغية على غرار عشرات الشعوب و الاقوام في العالم كالكطلان و الباسك و الكورد التي  تناضل من اجل حقوقها الثقافية و اللغوية الخاصة .

و  يتألف  العلم الامازيغي من ثلاثة خطوط أفقية وبنفس العرض بثلاثة ألوان هي :الأزرق-الأخضر-الأصفر.وفي الوسط حرف تيفيناغ  أزا بالأمازيغية باللون الأحمر. و كل لون يرمز إلى عنصر من بلاد تمازغا بلاد الأمازيغ أي شمال أفريقيا: الأزرق يمثل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.  الأخضر يمثل الطبيعة والجبال الخضراء الشمالية. الأصفر يمثل رمال الصحراء الكبرى. أما رمز الزاي بالأبجدية الأمازيغية تيفيناغ الذي يتوسط العلم فيمثل الإنسان الحر أي الأمازيغي وهو باللون الأحمر لون الحياة وأيضا لون المقاومة. ويرمز بذلك العلم الأمازيغي إلى هوية و جغرافية  الشعب الأمازيغي المتعايش مع طبيعة أرضه بشمال افريقيا عبر التاريخ .