-->

تأجيل المؤتمر السابع للكونكريس العالمي الامازيغي المقرر عقده بزوارة الليبية

بيان الكونريس العالمي الامازيغي (1)ـ
بيان الكونريس العالمي الامازيغي (2)ـ



قرر المكتب الدولي للكونغريس العالمي الامازيغي الغاء فعاليات مؤتمره السابع المقرر عقده بزوارة(ليبيا) من 21 غشت الجاري إلى 23 منه، وتأجيلها إلى موعد لاحق، وذلك بسبب الاوضاع المتأزمة التي تعرفها ليبيا..

وعزا  المكتب الدولي للكونغريس، في بلاغ صادر بباريس يوم 2 غشت الجاري، اسباب اللجوء إلى هذا الاجراء  إلى الاسباب الامنية المتوطرة التي تعرفها عدة مناطق في ليبيا والتي ادت إلى هجرة العديد من المواطنين إلى منطقة زوارة وادرار نفوسة اللتين لم يشملهما التوطر، وما يمليه ذلك على جميع الامازيغ من واجب التضامن مع أخواتهم واخوانهم في ليبيا الذين يعانون من ويلات هذه الحرب الاهلية السخيفة..

كما ان هذا التأجيل يأتي من منطلق واجب السهر على سلامة وامن المشاركين في المؤتمر، من طرف الكونغرس واللجنة المنظمة لفعاليات المؤتمر بزوارة..

وعبر المكتب الدولي عن اسفه الشديد لهذا التأجيل، معلنا شكره لكل المشاركين في المؤتمر ولأعضاء اللجنة المنظمة بزوارة لتفانيهم في خدمة القضية الامازيغية وتفهمهم لهذا الامر..

كما حث المكتب الدولي للكونغرس ذوي النيات الحسنة (بما في ذلك الأطباء والممرضين، الخ) لمساعدة اللاجئين الذين يتدفقون على زوارة عبر تقديم التبرعات من مواد غذائية ووسائل إغاثة..

للإشارة فإن الكونغرس العالمي الأمازيغي تأسس في سبتمبر 1995، بسان روم دو دولان بفرنسا، وهو منظمة غير حكومية تضم جمعيات ثقافية واجتماعية أمازيغية.

ويهدف الكونغرس إلى الدفاع عن حقوق الأمازيغ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية واللسانية.ا كما انه يسعى إلى دسترة ومأسسة الهوية الأمازيغية. و التنسيق بين النشطاء الأمازيغ، وتثمين وترقية التراث الأمازيغي.

وقد عقد الكونغرس حتى الآن ستة مؤتمرات مند تأسيسه :

الأول: في لاس بالماس بجزر الكناري في غشت1997(والذي على إثره تم تعليق العضوية المغربية بسبب الخلاف الذي نشب حول قيادة المنظمة بين تنظيمات امازيغية مغربية مستقلة وأخرى موالية لحركة احرضان).

الثاني: في مدينة ليون بفرنسا في غشت 1999(وعرف تنظيم مؤتمر موازي ببروكسيل بزعامة اوزين احرضان، وذلك على خلفية مؤتمر تافيرا).

الثالث: في روبي بفرنسا في غشت 2002.

الرابع: بالناضور بالمغرب في غشت 2005.

الخامس: بمكناس بالمغرب في غشت 2008 ( والذي عرف تنظيم مؤتمر موازي بمطار الهواري بومدين من طرف رفاق رشيد الراخا).

السادس: بجربة بتونس شتنبر-اكتوبر 2011.