الامازيغ من أقدم الشعوب التي روّضت الخيول ..لمحة عن تاريخ الحصان الامازيغي

فارس أمازيغي  يتأمل حصانه 

يعتبر الامازيغ من اقدم  الشعوب  التي روضت الخيول قرون قبل الميلاد لاستعمالها في الصيد و الحرب و التنقل  ويعتبر الحصان االأمازيغي من أقدم و أجود سلالات الخيول في العالم و يمتاز  بالقوة و الصلابة و التحمل  و التأقلم  مع المناخات المتغيرة والتعلق الشديد بصاحبه. و يختلف في أوصفاه غن الحصان العربي و عن الحصان الانجليزي .

 و يحتل الحصان الامازيغي عبر التاريخ  في حياة الامازيغ مكانة مميزة و يحضى برعاية خاصة   و يسمى بالامازيغية : ayyis / agmar  . و يستعمل الحصان الامازيغي اليوم   في شمال افريقيا و أوربا  في عروض الفروسية و في السباقات وفي مساعدة الانسان في كثير من المهمام .





نقش أمازيغي قديم في الجزائر لفارس امازيغي على حصانه
 و على يساره حروف تيفيناغ يعود تاريخه لقرون قبل الميلاد 
ينحدر الحصان الامازيغي من الخيول البرية التي كانت تعيش في شمال أفريقيا مند العصور القديمة و قام الامازيغ القدامى بترويضه و تدجينه قرون قبل الميلاد . هناك من علماء المتحجرات من قال ان الحصان الامازيغي ينحدر من مجموعة من الخيول البرية الناجية من العصر الجليدي ، وهو ماأكداه الخبراء في علم المتحجرات الحيوانية ما بين عام 1987 إلى 2002، و من المؤكد ان  الامازيغ القدامى استطاعوا ترويض الحصان البري مند مئات السنين قبل الميلاد .هذه التأكيدات جاءت من الدراسات على حفريات قديمة وتحليل الحمض النووي وعززه النقوش والاثار الامازيغية  الموجودة على الصخور بشمال افريقيا و الصحراء الكبرى  وأكبر مثال  نقش الفارس الموجود بطاسيلي ن أجّر .هذه العلامات تبين انه كان يوجد تدجين لهذه الخيول البرية مند العصور القديمة قبل الميلاد بشمال افريقيا لاستعمالها في الصيد والحروب ثم في العروض الفروسية والتجارة.


 خيول أمازيغية  في أحد العروض التقليدية الامازيغية القديمة  تسمى  أماوال
وقد تم استيراد الخيول الامازيغية في أوروبا منذ القرن 7 م لأستعمالها في الحروب والسباقات.خصوصا بريطانيا العظمى. و ينتشر أيضا في إسبانيا وجنوب فرنسا وأيضا في المستعمرات الهسبانية سابقا بالإضافة إلى موطنه الاصلي شمال أفريقيا. نظرا لكون الحصان الامازيغي من أقوى الأحصنة وهي جيدة في شتى المهام .فهو حصان  قوي وشجاع  وعلاوة على ذلك فهو سريع وقادر على التحمل في المناخات الباردة و الحارة وهو موضع اعجاب وتقدير معجبي الفروسية وركوب الخيل في اوربا و امريكا ، و يُعرف في كل الغات الاجنبية  الاوربية و غيرها بالصفة الامازبغية ، حيث يسمى في الانجليزية بـ Berber horse و في الاسبانية Caballo bereber و في الايطالية Berbero cavallo  و في الالمانية بـ Berber  Pferd  و في كل اللغات الاخرى يعرف بنفس الصفة نسبة الى الامازيغ الذين  روضوه و دجنوه  بموطنهم الاصلي  شمال افريقيا  .

خيول أمازيغية مُستنفرة  

خيول أمازيغية قي استعراض تقليدي 

حصان أمازيغي أصيل