مسيرة يودا الامازيغية بأكادير يوم الاحد فاتح السنة الامازيغية الجديدة 2964



ندعو جميع الشباب و  النشطاء ألامازيغ المغاربة الاحرار للخروج  يوم الاحد الذي يصادف رأس السنة الامازيغية 2964 بقلب واحد من أجل التنديد و الإحتجاج ضد تماطل الدولة المغربية في الاستجابة الحقيقية للمطالب الثقافية و اللغوية الامازيغية بعد أزيد من نصف قرن من التهميش والعنصرية والاضطهاد و التعريب الجنوني  .

 مسيرة يودا الاحتجاجية   المقررة بمدينة أكادير صبيحة يوم 12 يناير2014 الذي يوافق رأس السنة الامازيغية 2964 تأتي في سياق الاحتجاج و التنديد الامازيغي بالتماطل الحكومي في  تفعيل رسمية اللغة الامازيغية على اض الواقع و في جميع المؤسسات العمومية إسوة بالدارجة و اللغة العربية   و كذا من أجل  إقرار كامل للحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية  بالمغرب. ومن اجل الحث على الإستجابة الفورية والغير مشروطة  لمطالب أمازيغ  إيميضر خصوصا الذين يعتصمون فوق جبل ألبان" منذ أزيد من سنتين . أيضا تأتي المسيرة للتنديد بإستمرار الدولة المغربية في تهميش وتفقير المناطق الأمازيغية خصوصا الأطلس ، ونهب ثروات الأمازيغ ونزع أراضيهم بدعوى تحديد الملك الغابوي .

 ومن المطالب الاساسية لمسيرة يودا المقررة باكادير أيضا ما يلي  :  

 ـ جعل رأس السنة الامازيغية الذي يصادف يوم13 يناير من كل سنة ميلادية عيدا وطنيا رسميا مؤدى عنه. 

- الإسراع في إخراج القانون التنظيمي للغة الأمازيغية الذي سيحددُ كيفيَّة إدراجهَا في كل القطاعات العامَّة .

- إعادة النظر في عملية تدريس الأمازيغية بشكل يسمح بتدريس حقيقي ويراعي مبدأ التوازن بين الجهات والمناطق، بدل التدريس الكاريكاتوري المعمول به حاليا بشكل مقصود من طرف خصوم الامازيغية بوضع العراقيل قصدا لافشال عملية تدريس اللغة الامازيغية .

ـ الكف عن رفض تسجيل المواليد الجدد بالاسماء الامازيغية التي يختارها لهم آبائهم كحق من حقوقهم 

ـ تجريم كافة أشكال العنصرية ضد الامازيغ في وطن آبائهم و أجدادهم بدل التسامح مع كل من ودب في إعلان إحتقاره و إستهزائه العنصري بالامازيغ .

ـ إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية والإفراج عنهم دون قيد أو شرط. 

ـ وقف سياسة التعريب الجنوني التي تنهجها الدولة المغربية مند الاستقلال و فك الارتباط  بقضايا المشرق العربي السياسية و الثقافية  بدل القضايا الوطنية .