-->

الحرب الامازيغية الامريكية الاولى First Barbary War

الحرب البربرية الامريكية

الحرب الامازيغية الامريكية الاولى (1801-1805) و تسمى بالإنجليزية ( First Barbary War  ) أي الحرب البربرية الاولى ، المعروفة أيضا باسم "حرب الساحل البربري" نسبة إلى ساحل شمال أفريقيا الشمالي الذي كان يسمى في الخرائط القديمة بالساحل البربري نسبة الى سكانه الاصليين الامازيغ . الحرب الامازيغية الامريكية الاولى هي أولى حربين خاضتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد إستقلالها عن إنجلترا  ضد دول شمال أفريقيا الامازيغية  المعروفة في ذلك الوقت جماعيا باسم " الدول البربرية ". هذه الدول كانت : سلطنة مراكش (المغرب) المستقلة، وثلاثة من الولايات البربرية (الجزائر، تونس، و طرابلس)، والتي كانت شبه مستقلة اسميا والمنتمينة للامبراطورية العثمانية.

و سبب الحروب كان عملية المناوشة و القرصنة التي تقوم بها سفن الامازيغ  (البربر) في شمال أفريقيا في حق السفن التجارية الامريكية التي ترفض  دفع اتاوة الحماية و المرور في البحر الأبيض المتوسط.

كانت الاساطيل العثمانية والأساطيل البربرية التابعة لدول الساحل البربري تقوم بحماية السفن التجارية الاوربية التي تعمل في البحر الابيض المتوسط مقابل رسوم تدفع لها من قبل الدول الأوروبية لحماية سفنها من هجومات القراصنة الذين كانو يجوبون البحر المتوسط.

جهزت أمريكا قوة  بقيادة ضابط الجيش الاميركي وليام ايتون وتعتبر هذه الفرقة هي أول فرقة مشاة بحرية أمريكية . وهاجمت سواحل شمال افريقيا  وغزت مدينة درنة النائية وهى مدينة صغيرة على البحر المتوسط ، وسقطت هذه المدينة في يد القوة الغازية ورفع علم الولايات المتحدة على قلعتها. وبذلك اعتبرت أول قطعة أرض تحتلها الولايات المتحدة في تاريخها.

عقب ذلك إندلعت معركة تحرير درنة و السواحل البربرية  ففرضت القوات البربرية  و العثمانية حصارا شديدا على القوة الامريكية الغازية الموجودة فيها فعمدت الولايات المتحدة إلى المفاوضات ، فتم توقيع معاهدة انهاء الحرب في 10 يونيو 1805 عرفت ب إتفاقية طرابلس. 

المصدر الانجليزي : First Barbary War