-->

الطاجين إبتكار أمازيغي أصيل


الطاجين هو في آن واحد اسم آنية وأكلة أمازيغية من شمال أفريقيا ويعتبر من أشهر الأطباق التقليدية الامازيغية في المغرب ثم الجزائر وتونس، ويتكون إيناء الطاجين التقليدي كليا من الطين الثقيل الذي يكون أحيانا مزركش . وهو يتألف من جزأين ؛القاعدة وهي تقعير مسطح بجانب دائري مرتفع قليلا، أما الغطاء فهو عبارة عن قبة على شكل مخروط الذي يوضع على القاعدة أثناء الطهي. والغطاء مصصم هكذا ليدفع بالمرق المتبخر إلى القاع. والقاعدة مصممة لتستعمل كصحن للتقديم عندما يُرفع الغطاء عنها.

الطاجين هو طبق أمازيغي الاصل ضارب في التاريخ ظهر في شمال أفريقيا بلاد الامازيغ حصرا ويحضر على نار خفيفة ولساعات عدة، مما يؤدي إلى انفصال اللحم عن العضم وتمازج نكهة الحضروات باللحم والمرق. للغطاء مقبض يُمكن بيد واحدة رفعه بسهولة لإضافة المكونات أو التوابل أو المرق إذا لزم الأمر.
أطباق الطاجين الشهيرة هي المقلي (بالدجاج والليمون)، كفته (كريات اللحم والطماطم) ومروزية (لحم الحمل، والزبيب واللوز).
مكونات أخرى للطاجين يمطن ان تشمل اي منتوج مثل : حمامة، الاسماك، اللحم، والفواكه المجففه والزيتون والخضار. عادة ما تكون لاطباق الطاجين نكهه مع القرفة والزنجبيل والزعفران والثوم ورأس الحانوت، الكمون، والفلفل. كثيرا ما يضاف السفرجل إلى اللحم.
سنة 2013 و أثناء ماحاكات لسطح المريخ من طرف رواد فضاء تابعين لوكالة ناسا الأمريكية في جزر هاواي البركانية, إستعمل الطاجين المغربي مع ثلات أطباق أخرى لإطعام رواد الفضاء على إعتباره من الأطباق التي تتحمل الضروف المناخية للمريخ .